المميزات والخصائص السنية لمرحلة الاشبال من خلال جوانب النمو والخصائص
الجانب الجسمى
(1)نمو جسمى بطئ فى البداية ويزداد مع نهاية المرحلة .
(2) نمو فى العضلات الكبيرة ( الظهر- الكتفين - الصدر ) والسيطرة عليها اوضح من السيطرة على العضلات الدقيقة ( الاصابع - الكتفين ) مما يؤدى الى قلة اتقان المهارات الدقيقة .
(3)اتزان فى نمو الاجهزة الداخلية مع تحسن التوافق العضلى العصبى والشعور بالتعب اثناء المجهود .
(4)نمو الجهاز العضلى يسبق جهاز الدورة الدموية والجهاز التنفسى .
(5)كثرة الحركة والنشاط وحب اللعب ( جهد عضلى ) .
الجانب الحركى
(1)تطور ونمو تدريجى وليس مفاجئ بالنسبة للاداء الهادف بمختلف الجوانب الحركية .
(2)يظهر تحسن واضح فى اداء الحركة وخاصة من الناحية الكيفية .
(3)كلما زاد نشاط الطفل زاد نموه الحركى . وهذا من معالم السلوك الحركى فى هذه المرحلة .
(4)يبدا الطفل تدريجيا فى الانضمام للنشاط الجماعى بعد النشاط الفردى .
الجانب الانفعالى
(1)انفعالاته السلبية والايجابية تكون وقتية وتزول بزوال المؤثر مثل ( الفرح - السرور - الحزن - الاكتئاب - الغضب - الكراهية 000 الخ
(2)تختلف طرق التعبير عن الانفعالات .
(3)اهتماماته تتركز حول نفسه ، سريع القلق ، محب للمنافسة .
(4)يظهر النفور بين الجنسين وخاصة من جانب الفتية .
الجانب العقلى
(1)الادراك : فى بداية المرحلة يستطيع ادراك الاشياء حسيا وفى نهايتها يستطيع ان يدرك الاشياء عقليا وتكوين العلاقات القائمة بين الاشياء .
(2)الانتباه : ضعيف فى بداية المرحلة ، وفى النهاية يستطيع ان يركز انتباهه حول عدد من الموضوعات البسيطة السهلة .
(3)التذكر : يتمتع بذاكرة قوية فى بداية المرحلة ويسهل علية استرجاع وتذكر الاشياء ويميل للحفظ دون فهم وفى نهاية المرحلة يلجأ للفهم ولحفظ الاشياء .
(4)التفكير : يكون التفكير خياليا فى بداية المرحلة ويتحول قبل انتهاء المرحلة الى تفكير واقعى يبعد عن الخيال
الجانب الاجتماعى
(1)يميل الطفل الى حب الانتماء الى جماعة ( الشلة ) ويكون الولاء لجماعة الاصدقاء اكثر من الولاء للكبار.
(2)يميل الطفل الى ان يكون قائدا فى الجماعة التى ينتمى البها وان يكون محبوبا بينهم ومسيطرا عليهم .
(3)يميل الطفل الى ·ان يقدره الكبار · كثرة الكلام والمبالغة .·كثرة الاسئلة للوصول الى التوافق الاجتماعى .
(4)يميل الطفل الى معرفة الصواب والخطأ ونيل رضا الآخرين .
(5)يميل الطفل الى حب المغامرة والنشاط الاجتماعى وفهم الفروق الفردية بين اقرانه .
(6) يميل الطفل الى اللعب فى جماعات كبيرة خارج المنزل .
الجانب الروحى
( 1) يهتم بالتعرف على القيم والمعتقدات الدينية والروحية التى تجعله مقبولا اجتماعيا .
( 2) يهتم بالوطن ويعتز به .
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الاشبال من خلال جوانب النمو والخصائص الجانب الجسمى (1)نمو جسمى بطئ فى البداية ويزداد مع نهاية المرحلة . (2) نمو فى العضلات الكبيرة ( الظهر- الكتفين - الصدر ) والسيطرة عليها اوضح من السيطرة على العضلات الدقيقة ( الاصابع - الكتفين ) مما يؤدى الى قلة اتقان المهارات الدقيقة . (3)اتزان فى نمو الاجهزة الداخلية مع تحسن التوافق العضلى العصبى والشعور بالتعب اثناء المجهود . (4)نمو الجهاز العضلى يسبق جهاز الدورة الدموية والجهاز التنفسى . (5)كثرة الحركة والنشاط وحب اللعب ( جهد عضلى ) . الجانب الحركى (1)تطور ونمو تدريجى وليس مفاجئ بالنسبة للاداء الهادف بمختلف الجوانب الحركية . (2)يظهر تحسن واضح فى اداء الحركة وخاصة من الناحية الكيفية . (3)كلما زاد نشاط الطفل زاد نموه الحركى . وهذا من معالم السلوك الحركى فى هذه المرحلة . (4)يبدا الطفل تدريجيا فى الانضمام للنشاط الجماعى بعد النشاط الفردى . الجانب الانفعالى (1)انفعالاته السلبية والايجابية تكون وقتية وتزول بزوال المؤثر مثل ( الفرح - السرور - الحزن - الاكتئاب - الغضب - الكراهية 000 الخ (2)تختلف طرق التعبير عن الانفعالات . (3)اهتماماته تتركز حول نفسه ، سريع القلق ، محب للمنافسة . (4)يظهر النفور بين الجنسين وخاصة من جانب الفتية . الجانب العقلى (1)الادراك : فى بداية المرحلة يستطيع ادراك الاشياء حسيا وفى نهايتها يستطيع ان يدرك الاشياء عقليا وتكوين العلاقات القائمة بين الاشياء . (2)الانتباه : ضعيف فى بداية المرحلة ، وفى النهاية يستطيع ان يركز انتباهه حول عدد من الموضوعات البسيطة السهلة . (3)التذكر : يتمتع بذاكرة قوية فى بداية المرحلة ويسهل علية استرجاع وتذكر الاشياء ويميل للحفظ دون فهم وفى نهاية المرحلة يلجأ للفهم ولحفظ الاشياء . (4)التفكير : يكون التفكير خياليا فى بداية المرحلة ويتحول قبل انتهاء المرحلة الى تفكير واقعى يبعد عن الخيال الجانب الاجتماعى (1)يميل الطفل الى حب الانتماء الى جماعة ( الشلة ) ويكون الولاء لجماعة الاصدقاء اكثر من الولاء للكبار. (2)يميل الطفل الى ان يكون قائدا فى الجماعة التى ينتمى البها وان يكون محبوبا بينهم ومسيطرا عليهم . (3)يميل الطفل الى ·ان يقدره الكبار · كثرة الكلام والمبالغة .·كثرة الاسئلة للوصول الى التوافق الاجتماعى . (4)يميل الطفل الى معرفة الصواب والخطأ ونيل رضا الآخرين . (5)يميل الطفل الى حب المغامرة والنشاط الاجتماعى وفهم الفروق الفردية بين اقرانه . (6) يميل الطفل الى اللعب فى جماعات كبيرة خارج المنزل . الجانب الروحى ( 1) يهتم بالتعرف على القيم والمعتقدات الدينية والروحية التى تجعله مقبولا اجتماعيا . ( 2) يهتم بالوطن ويعتز به .